مراتــــــــــــب النــــــــــــــاس من الصـــــــــــــلاة
صفحة 1 من اصل 1
مراتــــــــــــب النــــــــــــــاس من الصـــــــــــــلاة
مراتــــــــــــب النــــــــــــــاس من الصـــــــــــــلاة
[b]مراتــــــــــــب النــــــــــــــاس من الصـــــــــــــلاة
إحداها: مرتبة الظالم لنفسه , المفرط , وهو الذي انتقص من وضوئها , وحدودها , وأركانها .
الثاني: من يحافظ على مواقيتها , وحدودها , وأركانها الظاهرة , ووضوئها , لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوساوس , فذهب مع الوساوس والأفكار .
الثالث:
من حافظ على حدودها , وأركانها , وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار ,
وجاهد بمجاهدة عدوه , لئلا يسرق صلاته , فهوا في صلاة وجهاد .
الرابع:
من إذا قام إلى الصلاة , أكمل حقوقها , وأركانها , وحدودها , واستغرق قلبه
مراعاة حدودها وحقوقها , لئلا يضيع شيئآ منها , بل همه كله مصروف إلى
إقامتها كما ينبغي , وإكمالها وإتمامها ,وقد استغرق قلبه شأن الصلاة , وعبودية ربه تبارك وتعالى .
إحداها: مرتبة الظالم لنفسه , المفرط , وهو الذي انتقص من وضوئها , وحدودها , وأركانها .
الثاني: من يحافظ على مواقيتها , وحدودها , وأركانها الظاهرة , ووضوئها , لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوساوس , فذهب مع الوساوس والأفكار .
الثالث:
من حافظ على حدودها , وأركانها , وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار ,
وجاهد بمجاهدة عدوه , لئلا يسرق صلاته , فهوا في صلاة وجهاد .
الرابع:
من إذا قام إلى الصلاة , أكمل حقوقها , وأركانها , وحدودها , واستغرق قلبه
مراعاة حدودها وحقوقها , لئلا يضيع شيئآ منها , بل همه كله مصروف إلى
إقامتها كما ينبغي , وإكمالها وإتمامها ,وقد استغرق قلبه شأن الصلاة , وعبودية ربه تبارك وتعالى .
الخامس: من إذا قام إلى الصلاة , قام إليها كذلك , ولكن مع هذا قد أخذ
قلبه ووضعه بين يدي ربه , عزوجل , ناظرا بقلبيه إليه , مراقبا له , ممتلئآ
من محبته وعظمته , كأنه يراه ويشاهده , وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطرات ,
وارتفعت حجبها بينه وبين ربه , فهذا بينه وبين غيره من الصلاة أفضل وأعظم
مما بين السماء والأرض , وهذا في صلاته مشغول بربه عزوجل قرين العين به .
قلبه ووضعه بين يدي ربه , عزوجل , ناظرا بقلبيه إليه , مراقبا له , ممتلئآ
من محبته وعظمته , كأنه يراه ويشاهده , وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطرات ,
وارتفعت حجبها بينه وبين ربه , فهذا بينه وبين غيره من الصلاة أفضل وأعظم
مما بين السماء والأرض , وهذا في صلاته مشغول بربه عزوجل قرين العين به .
فالقسم الأول معاقب , والثاني محاسب , والثالث , مكفر عنه , والرابع مثاب , والخامس مقرب من ربه .
ابن القيم
[/b]ابن القيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى