العايدى سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بركات المتعال في دحض شبهة زواج الأطفال

اذهب الى الأسفل

بركات المتعال في دحض شبهة زواج الأطفال Empty بركات المتعال في دحض شبهة زواج الأطفال

مُساهمة من طرف مدير الموقع الأربعاء مارس 17, 2010 2:43 pm

بركات المتعال في دحض شبهة زواج الأطفال



بقلم د. هشام عزمي





(وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِمِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِيلَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّوَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً)

(الطلاق:4)

هذه الآية ذكرت في منتدى نصراني تحت عنوان : (هذه الآية القرآنية واحدة منأسباب عدم إيماني بالقران ).
وقال صاحب الموضوع بعد أن قرأ تفسير المفسرين الذييفسر (واللائي لم يحضن) على أنهن هن الفتيات الصغيرات اللائي تزوجن وهن لم يبلغنالحلم (لم يحضن). فقال معلقا على هذا التفسير : نرى هنا أن زواج الأطفال وهو المحرمفي جميع شرائع العالم الآن و الذي هو ضد حقوق الإنسان لكنه مسموح به في القران .



قلت: قد أجمع علماء الإسلام على جواز زواج الفتاة قبل المحيض و الدخول بها و استدلوا بالآية الرابعة من سورة الطلاق .



قال الطبري رحمه الله: تأويل الآية: { واللائي يئسن من المحيض… فعدتهن ثلاثة أشهرواللائي لم يحضن } يقول: وكذلك عدة اللائي لم يحضن من الجواري لصغرهن إذا طلقهنأزواجهن بعد الدخول (14/142)ومثله قال ابن كثير ( 4/402)، والقرطبي (18/165) وغيرهما.



و كذلك استدلوا بحديث زواج النبي بعائشة ..

“ تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة وهي بنت ست سنين وبنى بها وهي بنت تسع سنين “ رواه البخاري ومسلم وعنده "سبع سنين" .
قال النووي :
“ كان لها ست وكسر،ففي رواية اقتصرت على السنين وفي رواية عدت السنة التي دخلت فيها “ شرح مسلم (9/207) .



نُقل الإجماع على جواز تزويج الأب البكر الصغيرة - على الأقل إجماع الصحابة - وممننقل الإجماع : الإمام أحمد في " المسائل " - رواية صالح – ( 3/129 ) والمروزي في "اختلاف العلماء " ( ص 125 ) ، وابن المنذر في " الإجماع " ( ص91 ) وابن عبد البر في " التمهيد "، والبغوي في " شرح السنة "( 9/37 ) والنووي في " شرح مسلم " ( 9/206 )وابن حجر في" الفتح " ( 12/27 ) ، والباجي في " المنتقى " ( 3 / 272 ) ، وابنالعربي في " عارضة الأحوذي " ( 5 / 25 ) ، والشنقيطي في " مواهب الجليل " (3/27) .



و لكن القاعدة أيضاً هي صلاحية الفتاة للزواج و عدم الإضرار بها ..



قال النووي :
وأما وقت زفاف الصغيرة المزوجة والدخول بها : فإن اتفق الزوجوالولي على شيء لا ضرر فيه على الصغيرة : عُمل به ، وإن اختلفا : فقال أحمد وأبوعبيد : تجبر على ذلك بنت تسع سنين دون غيرها ، وقال مالك والشافعي وأبو حنيفة :حدُّ ذلك أن تطيق الجماع ، ويختلف ذلك باختلافهن ، ولا يضبط بسنٍّ ، وهذا هو الصحيح ، وليس في حديث عائشة تحديد ولا المنع من ذلك فيمن أطاقته قبل تسع ولا الإذن فيمنلم تطقه وقد بلغت تسعا ، قال الداودي : وكانت عائشة قد شبَّت شباباً حسناً رضى اللهعنها .
" شرح مسلم " ( 9 / 206 ) .



قال ابن قدامة في المغني

(5635)فصل : وإمكان الوطء في الصغيرة معتبربحالها واحتمالها لذلك . قاله القاضي .وذكر أنهن يختلفن , فقد تكون صغيرةالسن تصلح , وكبيرة لا تصلح .وحده أحمد بتسع سنين , فقال في رواية أبيالحارث في الصغيرة يطلبها زوجها : فإن أتى عليها تسع سنين , دفعت إليه , ليس لهم أنيحبسوها بعد التسع .
وذهب في ذلك إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم بنى بعائشةوهي ابنة تسع .

قال القاضي : وهذا عندي ليس على طريق التحديد , وإنما ذكرهلأن الغالب أن ابنة تسع يتمكن من الاستمتاع بها , فمتى كانت لا تصلح للوطء , لم يجبعلى أهلها تسليمها إليه , وإن ذكر أنه يحضنها ويربيها وله من يخدمها , لأنه لا يملكالاستمتاع بها , وليست له بمحل , ولا يؤمن شره نفسه إلى مواقعتها , فيفضها أويقتلها . وإن طلب أهلها دفعها إليه , فامتنع , فله ذلك , ولا تلزمه نفقتها ; لأنهلا يمكن من استيفاء حقه منها .



قلت: من الثابت طبياً أن أول حيضة تبدأ بعد بدء مرحلة البلوغ بسنتين(1) . فأول حيضة والمعروفة باسم المينارك menarche تقع بين سن التاسعة و الخامسة عشر(2) .

أماعلامات البلوغ في الفتيات فهي :



1. تغير الصوت نحو الطبيعة الأنثوية .

2. استدارة منحنيات الجسم فتأخذ زوايا الجسم تدورات لطيفة بسبب الترسيبالإنتقائي للدهون .

3. نمو الحلمتين و الثديين بتأثير هرمون الإستروجين .

4. وجود بعض الميول النفسية مثل الخجل و الإنعزال و الميل للجنس الآخر .

5. النمو السريع للرحم و المهبل و باقي الأعضاء الجنسية .

6. ظهورأول حيضة(3) .

فثبت أن الحيض يتأخر عن البلوغ و لا يحدد بدايته . و هكذا نجمعبين كل الآراء فقد كان علمائنا يقصدون بوطء الصغيرة الفتاة التي لم تحضبعد و إن كانت أعراض البلوغ قد نالتها .



و قد نبه خالق المرأة إلى هذا الأمر في كتابه فلم يشترط نزول دم المحيض كعلامة على بدءالبلوغ و ما هي بعلامة له أصلاً عند أهل الطب بل هي تدل على اكتمال عملية البلوغ و تقع بعد بدئه بسنتين .



و أيضاً د.دوشني - و هي طبيبة أمريكية - تقرر أن الفتاة البيضاء في أمريكا قد تبدأ في البلوغعند السابعة أو الثامنة و الفتاة ذات الأصل الأفريقي عند السادسة(4) . و هذابالتأكيد ليس له علاقة بنزول الحيض .



لذا فكلام هذا النصراني عنزواج الأطفال و غيره من الهراء بعيد عن الصحة فالفتاة عادة تبدأ سن البلوغ في سنالثامنة أو التاسعة بظهور علامات البلوغ المعتبرة عند أهل الطب و في هذا السن يمكن الدخول بها بلا مشاكل طبية أو نفسية من أي نوع بغض النظر عن نزول الحيض من عدمه و إنما الضابط هنا هو بلوغ الفتاة و صلاحيتها للزواج .


و الله أعلم
مدير الموقع
مدير الموقع
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 428
مشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

https://elidy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى