Z2 موسوعة صيانة برد الهاردديسك الجزء الأول ويسترن ديجتال western digital

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

Z2 موسوعة صيانة برد الهاردديسك الجزء الأول ويسترن ديجتال western digital

مُساهمة من طرف السندباد في الإثنين يناير 11, 2010 12:52 am


موسوعة صيانة برد الهاردديسك الجزء الأول ويسترن ديجتال western digital

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ على بركة الله موسوعة صيانة برد الهاردديسك



مقدمة لابد منها بقلم المهندس صلاح السيد

بسم الله نبدأ الموضوع.
لا يخفى على الجميع مشاكل الهارد ال
80 الويسترن الاسمر وخصوصا ما سوف نتكلم اليوم عليه ان شاء الله تعالى
الهارد الاسموس كوجه عام ...( وللعلم سائر البورد الاخرى تنطبق عليها معظم
عيوب البوردة التى سوف اتم الشرح عليها ان شاء الله تعالى )

الصورة الاولى تبين شكل البوردة التى سوف نتعامل معها ان شاء الله ..


وهو شكل سليم تماما للبوردة هارد 160 سموس ( لاتختلف اطلاقا عن ال 80 الى فى 2 مقاومة سوف يتم شرحهم ان شاء الله تعالى )

الصورة التالية تحدد ايسى السوفت

وهو الايسى
المسئول عن قراءة موديل الميديا وهو ايضا الذى يخزن فيه حجم الهارد اذا
كان 80 او اكثر وهو مهم جدا عند تغيير البوردة بالكامل لابد من نقلة من
البوردة التالفة الى البوردة الجديدة حتى تتم عملية تغير البوردة بطريقة
صحيحة

اعطال السوفت
1- قراءة الميديا بطريقة خطأ فى setup البوردة مما يؤدى الى عدم قراءتة فى الويندوز..
2- التغير فى مساحة الهارد
3- الهارد لا يعمل باور مطلقا اذا ما كان الايسى تالف نهائيا...
يمكن اعادة شحن هذا الايسى فقط عن طريق كارت يسمى pc3000


الصورة التالية تبين ايسى البور

ايسى الاسموس : هو الايسى المسئول عن تغذية الميديا بالكهرباء المطلوبة
اشكال اعطالة كثيرة جدا .
1- بالطبع الحرق الواضح
2- ارتفاع درجة حرارتة بطريقة عالية
3- اصدار صوت غريب منتظم فى العادة
4- ليس هناك اى علامة على التلف ولا
ارتفاع فى درجة الحرارة ولا صوت غريب ولكن الهارد لا يعمل على الاطلاق
وهنا تأتى عملية التأكد من ان الشيب الرئيسى سليم من عدمة.

كما توضح الصورة التالية

ويتم تحديد عطل الشيب بطريقة القياس بالديجيتال على وضع الصفارة بوضع رجل
على ارضى البوردة والاخرى على طرفين البف اذا ما كان هناك شورت فى البف فى
اى واحدة من ال7 بفات الموجودين فى الصورة فان الشيب تالف ونقوم بتقطيع
البوردة واستخدام القطع السليمة منها فى الصيانة
نأتى الان الى الاعطال الغريبة التى واجهتنى شخصيا فى صيانة بوردة الهاردات
عطل صوت تكتكة منتظمة ولكنها تختلف عن تكتكة تلف الميديا تماما
والصورة التالية تبين العطل


وهى مقاومة 12
اوم يتم التأكد من سلامتها بقياسها بالديتجتال على وضع الصفارة فاذا صفرت
فها سليمة وان لم يكن فهى تالفة يجب تغيرها ( دائما ما يكون بها حرق واضح )


الصورة التالية



2 دريفر خاصين بتنظيم الكهرباء للميديا
العطل المبدءى تلف واضح عليهم
وعند تلفهم نسمع صوت تكتكة تلف الميديا ولكن العيب قد يكون منهم
ويتم قياسهم كالتالى
الديجتال على وضع الصفارة - سوف نلاحظ انهم عبارة عن 6 ارجل 4 ارجل واصلين ببعض
و2 ارجل اخريين نضع اى طرف من
الديجتال على رجل من الارجل الاربعة والاخر نغير على الطرفين الاخرين اذا
ما كان هنا شورت فالدريفر تالف ووجب تغييرة

( احيانا ما يكون الدريفر القريب من
الاسموس سليم قياسا ولكنه مغير من قيمتة فيوثر على سرعة الهارد فاذا ما
كان الهارد بطء فى التعريف فغيره هذا اذا ما كان البطء من البوردة وليس
الميديا بالطبع )


الصورتين التالين عن 2 مقاومة تلفهم يمنع تشغيل البوردة من الاساس



وقياسهم بالديجيتال كما هو الحال مع المقاومة ال 12 اوم ..





الصورة التالية لموسفت تغذية وحماية وتلفه يؤدى الى

توقف البوردة مثل الاسموس تمام

والتلف يكون واضح للاعين
ويمكن تحديد ايضا عطل الشيب من عدمة ايضا عن طريق الموسفت حتى وان كانت قياسات البفات سليمة
عن طريق الديجيتال نضع الطرف الاسود على القاعدة
والطرف الاحمر على الطرف الايمين اذا كان القياس
اقل من 900 او 800 فالشيب هنا تالف
ولا تتعب نفسك بتغير الاسموس وفى هذة الحالة قد نجد ان الايسى الاسموس على
هذة البوردة سليم ويمكن الاستفادة منه

القياس الدائم لبوردة سليمة على هذا الموسفت هو 1300 الى 1800



الصورة التالية تبين الرامه
وهى مسؤولة عن نقل الداتا الداخلية للهارد وعطلها كمثل باقى عطل الرامات
رسائل خطأ بسبب الهارد ... ( صعب جدا تحديد عطلها الا بعد فترة من التجارب والتأكد ان العطل من الهارد )


الصورة التالية
توضح 2 كويل ملفات عطلها يؤدى الى صوت تكتة فى الهارد وهم دائما مرتبطون
مع الدريفر السابق الحديث عنهم ... وطبعا قياسهم كأى ملف يتم قياسه مثل
المقاومات الفيوزية ...



الصورة التالية توضح 2 دايود
لم يعطلوا معى سابقا سوى مرة واحدة
وكان معهم المقاومة 12 اوم والدريفر ولم استطيع تحديد شكل عطلهم لكن وجب
التوضيح لانهم من الممكن تلفهم ومن المهم اصلاحه ويتم قياسة بالانلوج
كقياس السليكونات والديودات



الصورة التالية توضح مقاومات نقل الداتا الخاصة بكابل الداتا
وعطلهم قراءة خاطئة لنوع الهارد
ورقمة او عدم قراءة الهارد من الاساس بالرغم من عمل البوردة باور بطريقة
سليمة .. ويتم التأكد من ان احدهم غير مكسور لانهم فى العادة لا يتلفوا
الا بالكسر الواضح تحت العدسة



السندباد
عضو جديد

عدد المساهمات : 64
مشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى